الرجوع إلى الصفحة الرئيسية













جزء (29): [1937 م - 1940 م ]

1937 *  تقرير لجنة بيل يقترح، للمرة الأولى، خطة لتقسيم فلسطين إلى دولتين إحداهما عربية والأخرى يهودية. والعرب يرفضون الخطة.

*  المؤتمر الصهيوني العشرون في زيورخ يوجه نقداً لخطة التقسيم، ويطالب بالضغط على بريطانيا لتقديم مزيد من الدعم للمشروع الصهيوني.

*  تشكيل منظمة الهجرة غير الشرعية (موساد لعالياه بيت) لتهجير اليهود إلى فلسطين، رغم القوانين  البريطانية. الاتفاق مع السلطات النازية لتهجير يهود ألمانيا إلى فلسطين.

*  إجراءات ضد أعضاء الجماعة اليهودية في الجامعات البولندية.

*  إجراءات ضد أعضاء الجماعات اليهودية من جانب الحكومات الموالية للنازي في رومانيا والمجر.

1938 ـ  اتفاق ميونيخ لتهدئة هتلر.

ـ  ترحيل بعض يهود ألمانيا من أصل بولندي في أكتوبر، ولكن بولندا لا تسمح لهم بالدخول.

ـ  مؤتمر إفيان.

ـ  قوانين عنصرية في إيطاليا الفاشية.

ـ  ألمانيا تضم النمسا، وإقامة اتحاد بينهما (أنشلوس).

*  وحدات خاصة من المستوطنين الصهاينة بإشراف القوات البريطانية (لورد ونجيت) للتصدي للثورة الفلسطينية.

*  لجنة وودهيد البريطانية تبحث خطة تقسيم فلسطين  وتعتبرها غير عملية.

*  الكريستال ناخت (ليلة الزجـاج المحـطم): هجوم على معابد اليهود ومنازلهم في ألمانيا بتحريض من السلطة النازية أو بممالأتها.

1939 ـ  ميثاق عدم اعتداء بين الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية يتم بمقتضاه تقسيم بولندا.

ـ  ألمانيا النازية تغزو بولندا.

ـ  اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945).

ـ  في الفترة من 1939 ـ 1945، قامت السلطات النازية، مستخدمة إمكانات التكنولوجيا الحديثة من وسائل اتصال وإعلام وفتك، بشـن حمـلات إبادة ضـد العناصر غير النافعة التي تسـتهلك ولا تنتج، مثل: العجائز والمرضى والمتخلفين عقلياً ولاسيما الأطفال منهم، وأعضاء النخبة البولندية السياسية والثقافية والفائض البشري البولندي والغجر، فتحرق الملايين في أفران الغاز، وتضع ملايين أخرى في معسكرات السخرة في أكبر عملية إبادة وتهجير في تاريخ الجنس البشري.

*  أعضاء الجماعات الىهودية لا يشكلون أيَّ استثناء من القاعدة وتهلك منهم الملايين. الأدبيات الصهيونية ابتداءً من الستينيات تؤكد أنهم ستة ملايين، ولكن ثمة دراسات تذهب إلى أن العدد أقل من ذلك وأن أعداداً كبيرة إما هلكت بسبب ظروف الحرب مثل المجاعة والمرض، أو أخفت انتماءها اليهودي أثناء الحرب، ولم تسفر عنه بعدها.

* مؤتمر لندن بين ممثلي عرب فلسطين والحركة الصهيونية، بدعوة من بريطانيا، للتفاهم بشأن الوضع المتوتر في فلسطين. الرفض البريطاني والصهيوني لمطالب العرب الخاصة باستقلال فلسطين يؤدي إلى فشل المؤتمر.

*  الكتاب الأبيض لمكدونالد محاولة لاحتواء الثورة العربية عن طريق فرض إجراءات تُقيِّد الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتَحُد من الاستيلاء الصهيوني على الأراضي العربية. رفض صهيوني عنيف للكتاب.

*  تأسيس المنظمة العسكرية الصهيونية ليحي (المحاربون من أجل إسرائيل) التي تضم المنشقين على الهاجاناه والإرجون بزعامة أبراهام شتيرن. هجمات على المصالح البريطانية في فلسطين، احتجاجاً على كتاب ماكدونالد الأبيض. سعي صهيوني إلى التعاون مع النازيين.

*  المؤتمر الصهيوني الحادي والعشرون في جينيف يرفض كتاب ماكدونالد الأبيض، ويسعى إلى الضغط على بريطانيا لتحقيق المشروع الصهيوني.

*  تشكيل كتائب الشباب (الجدناع) التابعة للهاجاناه، لحراسة المستوطنات الصهيونية، ولتدريب شباب المستوطنين عسكرياً.

*  تأسيس منظمة النداء اليهودي الموحَّد في الولايات المتحدة.

*  السلطات النازية تقيم أحياء خاصة (جيتوات) لليهود في مدن شرق أوربا.

1940 *  تأسيس اللجنة الأمريكية الصهيونية للغوث.